Cheminer vers Dieu, la voie du taqlīd chez Abū Ḥāmid al-Ġazālī (m. 505/1111).
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة نظرة الإمام الغزالي إلى التقليد، وما يستتبعه من معرفة الله، والفطرة السليمة، والنشوء المستقيم، والإيمان بفكرة معينة، وكيفية بحثه عن الحقيقة من خلال الاعتقاد، ودور هذا الاعتقاد في الحياة وما يترتب عليها، ويناقش البحث هذه العلاقة محاولا استكشاف ما يتعلق بها من تفاصيل أوجدها الإمام الغزالي في مرحلة تفكيره، وتوصل إلى أن الغزالي من خلال اقتراح علم الطريق إلى الحياة الآخرة، كان يهدف إلى التغلب على الانقسامات العقائدية. وللقيام بذلك، بدأ بالنضال ضد الموقف الملتزم الذي ساد داخل المدارس، سواء كانت قانونية أو لاهوتية أو فلسفية. ويتجلى هذا بشكل خاص في رسائله التي كتبها قبل إحياء علوم الدين. الطريق الصوفي لعلم الطريق الآخرة الذي سيروج له بعد ذلك حتى نهاية حياته، والذي يقوم على علم المعاملات، وعلى علم المكاشفة المتجذر في نظرية المعرفة. كما أن حديث الغزالي لا يقتصر حول استخدام التقليد على مجالات الفقه والكلام، بل يرتبط بأسس نظريته المعرفية. ويقدم لنا نهجًا مختلفًا للتقليد اعتمادًا على طبيعة المعرفة المدروسة وسيكولوجية المؤمن.
الكلمات المفتاحية: التقليد، التجديد، نظرية المعرفة، الفقه، علم الكلام.
النص الكامل
المراجع
Abu-Sway, Mustafa, Al-Ghazzāliyy: A Study in Islamic Epistemology, (Kuala Lumpur: Dewan Bahasa dan Pustaka, 1996).
Ahmed Fekry, Ibrahim, “Rethinking the Taqlīd–Ijtihād Dichotomy: A Conceptual-Historical Approach”, Journal of the American Oriental Society 136-2 (2016): 285-303.
Bouyges, Maurice, éd. par Michel Allard. Essai de chronologie des œuvres de al Ghazali (Algazel), (Beyrouth: imprimerie catholique [Recherches publiées sous la direction de l'Institut de Lettres Orientales de Beyrouth, Tome XIV], 1959).
Coetsee, Marilie, « Between Mysticism and Philosophical Rationality: Al-Ghazālī on the Reasons of the Heart ». Comparative Philosophy, 12.2, 2021, p. 32 57.
Jabre, Farid, La notion de certitude selon Ghazali dans ses origines psychologiques et historiques. (Paris: Librairie philosophique J.Vrin [Études Musulmanes, Vol. VI], 1958).
Frank, Richard M., “Knowledge and Taqlîd: The Foundations of Religious Belief in Classical Ashʿarism” Journal of the American Oriental Society 109-1 (1989): 37-62.
———, “Al-Ghazālī on Taqlīd. Scholars, Theologians and Philosophers”, in Philosophy, Theology and Mysticism in Medieval Islam: Texts and Studies on the Development and History of Kalam, Vol. I. Ed. by Dimitri Gutas. London and New-York: Routledge, 2005, 207-252.
Griffel, Frank, “Al-Ghazālī's Use of ‘Original Human Disposition’ (Fiṭra) and Its Background in the Teachings of al-Fārābī and Avicenna”. The Muslim World 102 1 (2011): 1-32.
———. ‘Taqlīd of the Philosophers: Al-Ghazālī's Initial Accusation in his Tahāfut’, in Ideas, Images, and Methods of Portrayal, Insights into Classical Arabic Literature and Islam, [Islamic History and Civilization 58]. Ed. by Sebastian Günther, (Leiden: Brill, 2005), pp. 273 296.
Hallaq, Wael b., “Uṣūl-al-Fiqh: Beyond Tradition.” Journal of Islamic Studies 3-2 (1992): 172-202.
Hourani, George F., “A Revised Chronology of Ghazali’s Writings”, Journal of the American Oriental Society 104 (1984): 289-302.
Mitha, Farouk. Al-Ghazali and the Ismailis: A Debate on Reason and Authority in Medieval Islam. (Londres - New York: I.B.Tauris Publishers en association avec l’Institute of Ismaili Studies de Londres, 2001).
Shamsy (El) Ahmed, “Rethinking ‘Taqlīd’ in the Early Shāfiʿī School”, Journal of the American Oriental Society 128-1 (2008): 1-23.
Ouvrages de référence
Coran (le), traduit par Denise Masson. Paris: Gallimard, 1967.
Gloton, Maurice, Une approche du Coran par la grammaire et le lexique: 2500 versets traduits, lexique coranique complet. (Beyrouth: Dar Albouraq, 2002).
المؤلفون
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يحتفظ الباحثون بحقوق النشر دوما. ويتم ترخيص البحوث المنشورة في المجلة بموجب ترخيص المشاع الإبداعي (CC BY-NC 4.0) Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License. المفتوح، ويعني ذلك أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته والتصرف به مجانًا، مع ضرورة نسبة العمل إلى صاحبه بطريقة مناسبة، مع بيان إذا ما قد أُجرى عليه أي تعديلات، ولا يمكن استخدام هذا العمل لأغراض تجارية.