Themes by Openjournaltheme.com

حول علم الكلام وأصول الفقه في السياق الحديث: إشكالات الاستمداد من فلسفة العلم ونظريات المعرفة المعاصرة

عبد الرحمن زعتري (1)
(1) , ألمانيا

الملخص

يفحص هذا البحث الأفكار الأساسية التي اشتغل عليها الحسان شهيد في كتابه (علوم الوحي ونظرية المعرفة: في الفلسفة والتاريخ والمنهج)، والطريقة التي وظفها في النظر في تاريخ تطور المعارف الإسلامية. ورغم أن هذه المقالة تناقش كتاب شهيد وتدرس ما يطرحه من إشكالات، فإنها، من منظور أوسع، تتناول بالنقد اتجاهًا أكاديميًا عريضا في دراسة العلوم الشرعية بشكل عام، وفي علمي الفقه وأصوله بشكل خاص.  أسس لهذا الاتجاه مصطفى عبد الرازق، وأيده فيه علي سامي النشار، وهما يحاولان إثبات استقلالية تامة للعلوم العقلية الإسلامية من جهة، وقدرة هذه العلوم على ابتداع نهضة جديدة. تثبت هذه الورقة أن أدبيات البحث عند هذه المدرسة مختلة منهجيا على أكثر من صعيد، لكنني سأركز في هذه الورقة على الطريقة اللاتاريخية التي تعالج من خلالها المفاهيم والمصطلحات.

النص الكامل

تم إنشاؤه من ملف XML

المؤلفون

عبد الرحمن زعتري
السيرة الشخصية للمؤلف

عبد الرحمن زعتري

محاضر وباحث بمرحلة ما بعد الدكتوراه بجامعة مونستر/ألمانيا الاتحادية. تتركز أبحاثه حول سوسيولوجيا الإسلام، والتاريخ الثقافي والسياسي للشريعة. مع تركيز على المرحلة المبكرة والكلاسيكية من تاريخ الحضارة الإسلامية.

زعتري ع. ا. (2024). حول علم الكلام وأصول الفقه في السياق الحديث: إشكالات الاستمداد من فلسفة العلم ونظريات المعرفة المعاصرة. مجلة نماء, 8(1), 276–290. https://doi.org/10.59151/.v8i1.362
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX

تفاصيل المادة

No Related Submission Found